السلم الموسيقى و أسماء الخطوط و المسافات
اكتشف
باحثون أن الموسيقى ،وبخاصة تلك التي تعزف على البيانو، عدا عن أنها تهدئ
الاعصاب ُتساعد الطلاب على التركيز خلال القراءة واكتساب المزيد من
المفردات اللغوية.
وأجرى
الباحثان جوزف بيرو وكاميلو أورتيز من جامعة لونغ أيلاند دراسة على
مجموعتين من طلاب المدارس الابتدائية تتألف الاولى من 46 طفلاً تلقوا
دروساً موسيقية على البيانو لثلاث سنوات،والاخرى عدد أفرادها 57 طفلاً لم
تخصص لهم أي دورس موسيقية أبداً.
الموسيقى
وسيلة من وسائل الاتصال ينقل الفنان من خلالها أفكاره وانفعالاته إلى
الآخرين، مثلما رأى أفلاطون مثلاً أن للألحان والمقامات والإيقاعات معاني
ودلالات ذات تأثير قوى على أخلاق وسلوك الإنسان، فالموسيقى قد تهذب من طبعه
أو تزيده انحطاطاً، وهى على مستوى آخر ذات هدف أسمي، فالموسيقى التي تعبر
عن الجمال تكسب النفس تآلفاً واتزاناً غايتهما التعرف على المطلق. وقد اتفق
أرسطو مع أستاذه أفلاطون في هذا الرأي، وذهب إلى أن مفعول الموسيقى في
إثارة الانفعالات النفسية يماثل الدواء في شفاء الجسد.
ماهو المدرج الموسيقى ؟ ..
المدرج الموسيقى هو مجموعة الأسطر التى نكتب عليها النغمات تمهيداً لقراءتها وإنشادها أو عزفها بأى آلة ..
والمدرج الموسيقى مكون من خمسة أسطر أفقيه تحصر بينها اربع مسافات راسيه و هم:
الخط الاول يسمى مى.
الخط الثانى يسمى صول.
الخط الثالث يسمى سى.
الخط الرابع يسمى رى.
الخط الخامس يسمى فا.
أما بالنسبه للمسافات تتجمع فى كلمة فلادومى و هى:
المسافه الاولى تسمى فا.
المسافه الثانيه تسمى لا.
المسافه الثالثه تسمى دو.
المسافه الرابعه تسمى مى.
وقد يتساءل البعض .. لماذا هو بهذا الشكل ؟
ونجيب بالقول بأن النغمات تكتب فوق بعضها لتمثل الصعود والهبوط .. لذا يجب أن يكون المدرج الموسيقى عبارة عن درجات مثل السلم ..
وكما
نرى فى الصورة السابقة .. المدرج عبارة عن خمس خطوط يفصل بينهم أربع
مسافات .. وكل خط من هذه الخطوط يسمى بإسم النغمة التى تكتب عليه .. وكذلك
المسافات التى بين الخطوط .. تسمى بإسم النغمة التى تكتب عليها ..
ولعلنا
نلاحظ تكرار بعض النغمات على المدرج .. مثل نغمة المى .. فهى موجودة فى
أول خط من الأسفل ثم تكررت فى المسافة الرابعة .. وهذا طبيعى .. لأن نغمة
المى السفلى .. هى نغمة غليظة ومنخفضة .. أما نغمة المى العليا فهى نغمة
حادة ومرتفعة .. حتى يتسنى لنا تأليف الجملة اللحنية كما نشاء .. فالسلم
الموسيقى المكون من سبعة درجات كما ذكرنا سابقاً .. يمكن أن يتكرر عدة مرات
.. وكل سلم يرتفع عن سابقه فى النغمات .. كما لو أننا وضعنا عدة سلالم فوق
بعضها حتى يمكننا الصعود أكثر فأكثر ..
كل صوت صادر من الإنسان غير الكلام العادى .. يعتبر صوت موسيقى
ماهو السلم الموسيقى ؟ .. ولماذا سمى بهذا الإسم ؟ ..
السلم
الموسيقى هو عبارة عن مجموعة من النغمات الصوتية التى نستخدمها فى الإنشاد
.. وهى بالتحديد سبع نغمات .. وهى : سى . لا . صول . فا . مى . رى . دو .
وهى تقرأ من الشمال إلى اليمين .. أى تبدأ بنغمة الدو .. ونحن عندما نقرأها
.. لابد أن نقرأها منغمة .. كيف ؟ .. نقرأ حرف الدو بصوت غليظ .. ثم نقرأ
حرف الرى بصوت أحدّ .. أى أعلى قليلاً .. ثم نقرأ حرف المى بصوت أعلى ..
وهكذا حتى نصل إلى حرف السى .. وكأننا نصعد سلماً .. هل عرفنا لماذا سمى
بالسلم الموسيقى ؟ .. ولابد أن نتذكر أن القراءة تتم من اليسار إلى اليمين
.. تماماً كما نقرأ اللغة الإنجليزية ..
لأن
النغمات الموسيقية ماهى إلا لغة مكونة من سبعة حروف فقط .. ولكم أن
تتخيلوا أن هذه السبعة نغمات هى التى تُصاغ منها جميع الألحان مهما كثرت أو
تعددت
إذن السلم الموسيقى هو عبارة عن سبع نغمات تصاعدية
الكورال أو الجوقة «الغناء الجماعي»
هو
مجموعة موسيقية تتألف من مغنين، يؤدون موسيقا كورالية، عادة ما يقاد
الكورال بواسطة قائد أو مدرب كورال، ومفهوم الكورال ضمن نطاق الموسيقا
الكلاسيكية الغربية يختلف بشكل كبير عنه في الموسيقا العربية الشرقية، وذلك
من حيث أسلوب الغناء وإخراج الصوت وتقسيم أصوات الكورال إلى أربع طبقات
صوتية هي «سوبرانو-آلتو- تينور- باص»، وهذا عمل في كتابة موسيقية متعددة
الخطوط اللحنية، التي لا وجود لها في الموسيقا العربية الشرقية، فكل
المغنين في الكورال العربي الشرقي يغنون نفس اللحن «صوت واحد»، وتتعدد
أنواع الكورالات فمن الكورال الكنسي، الكورال الجامعي، الكورال المدرسي،
كورال الأطفال إلى الكورال الاحترافي، يمكن أن يغني الكورال من دون مرافقة
آلية أو مع مرافقة آلية «بيانو، وتريات، أوركسترا سمفونية»، ويتضمن الكورال
بشكل عام مجموعتين صوتيتين هما: الأصوات النسائية والأصوات الرجالية، تقسم
الأصوات النسائية إلى أصوات سوبرانو «الطبقة الصوتية الحادة» وأصوات ألتو
«الطبقة الصوتية المتوسطة»، كما تقسم الأصوات الرجالية إلى أصوات تينور
«الطبقة الصوتية الحادة للرجال» وأصوات باص «الطبقة الصوتية المنخفضة».
تكوين فريق كورال مدرسى
يبدأ المعلم بالبحث عن الطلاب الموهوبين الذين لديهم الرغبه فى تعلم العزف على الالات الموسيقيه و إكتشاف الاصوات الجيده للغناء.
نبدأ بتعريف الطلاب على الالات.
ثم مشاركة الطلاب فى إختيار الاغانى التى سوف يقدمونها بحيث تكون مناسبه لاعمارهم.
ثم نبدأ بتدريب الطلاب على الالات المختلفه. و بعد ذلك تدريبهم على الاغانى مع العزف.
ويتم التدريب لعدة ايام حتى موعد الحفل.
و أثناء التدريب نراعى تنظيم وضع الطلاب بالنسبه لاطوالهم.
و يمكن ان يوجد صوت فردى يقوم بالغناء و يرد عليه الكورال او يقوم بالغناء الكورال كله.
و من الالات المستخدمه فى هذه المرحله الات الطرق مثل الكاستنيت و المثلث.
و الاكورديون و الاكسليفون و الات الايقاع مثل الطبله.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق